تعتبر المؤتمرات السنوية التي يعقدها الاتحاد إحدى أهم منصات التواصل على مستوى المنطقة والعالم فيما يتعلق بقطاع البتروكيماويات والكيماويات. فهي تستقطب أكثر من ٣ آلاف مشارك سنويا وتوفر المنصة المثالية لتبادل المعرفة والأفكار وتحفز التعاون والشراكات من خلال استقطاب أهم القادة والخبراء

منتدى جيبكا السنوي السادس عشر

يشكل منتدى جيبكا السنوي الحدث الرائد والأهم لصناعة البتروكيماويات والكيماويات في منطقة الشرق الأوسط فهو يوفر فرصة متميزة للتواصل وبناء العلاقات بين أقطاب الصناعة من دول المنطقة ونظرائهم من دول العالم

 

ويشارك في المنتدى، الذي يقام على مدى ثلاثة أيام، الرؤساء التنفيذيين لأبرز منتجي البتروكيماويات والكيماويات في العالم ويتحدث فيه نخبة من كبار المسؤولين والتنفيذيين متناولين أهم القضايا والمستجدات التي تواجه الصناعة بالإضافة إلى طرح استراتيجيات وتوجهات الصناعة وتضمنت قائمة المتحدثين في المنتدى في دوراته السابقة كل من معالي علي بن إبراهيم النعيمي، وزير البترول والثروة المعدنية السابق في المملكة العربية السعودية، ومعالي سهيل محمد المزروعي، وزير الطاقة في دولة الإمارات العربية المتحدة والشيخة لبنى القاسمي وزيرة التجارة الخارجية في دولة الإمارات العربية المتحدة؛ ومعالي الدكتور محمد صالح الله السادة، وزير الطاقة والصناعة في دولة قطر، وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، نائب وزير البترول والثروة المعدنية في المملكة العربية السعودية آنذاك، وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن تركي بن عبدالعزيز آل سعود، المستشار بوزارة البترول والثروة المعدنية في المملكة العربية السعودية.

 

ومنذ أول دوراته في عام 2006، شهد المنتدى نموا سنويا مطردا وأضحى أحد أهم المؤتمرات في روزنامة مؤتمرات صناعة الكيماويات العالمية

سلسلة ندوات جيبكا عبر الإنترنت

تم إطلاق سلسلة ندوات جيبكا عبر الإنترنت في عام 2020، لمواصلة تسهيل تبادل المعرفة وتعزيز العلاقات طويلة الأمد في صناعة الكيماويات والبتروكيماويات. وتمت صياغة البرنامج لتزويد المشاركين بفرصة وصول حصرية إلى أبرز الرؤى حول الصناعة. وقد تميزت موضوعات المناقشة خلال الفترة الماضية بالحوارات البناءة، وتناولت أفضل ممارسات الصناعة، ونظرة معمقة حول آخر المستجدات.

مؤتمر جيبكا للبحث والإبتكار

تم إطلاق مؤتمر جيبكا للأبحاث والابتكار السنوي والذي كان يسمى سابقًا، قمة جيبكا للبحث والابتكار، في عام 2013، ويشكل منصة لتشجيع ونشر ثقافة الابتكار في القطاع. كما يوفر المؤتمر منصة لبلورة تعاون أوثق بين الصناعة والمؤسسات الأكاديمية في دول الخليج وصولاً إلى تطوير القدرات الابتكارية لدول المنطقة. سيتم الإعلان عن مواعيد الدورة القادمة من المؤتمر قريبًا.

 

 

مؤتمر جيبكا للبلاستيك

يوفر منتدى جيبكا السنوي للبلاستيك الذي انطلق عام 2010 منصة مثالية لتبادل الآراء وعرض آخر المستجدات في صناعة البلاستيك على المستويين الإقليمي والدولي. ويركز المنتدى بشكل خاص على بحث فرص التعاون بين منتجي خامات البلاستيك ونظرائهم من مصنعي المنتجات البلاستيكية التحولية في منطقة الخليج العربي. وستعقد الدورة القادمة من منتدى جيبكا للبلاستيك في عام 2022.

 

 

 

مؤتمر جيبكا للرعاية المسؤولة

الرعاية المسؤولة هي مبادرة عالمية في مجال البيئة والصحة والسلامة والأمن في الصناعة الكيماوية. يُعقد مؤتمر جيبكا للرعاية المسؤولة مرة كل عامين، ويشكل المؤتمر للمشاركين من قادة الصناعة منصة هامة لتبادل الخبرات حول المنهجيات والإجراءات لتحسين الممارسات في مجال البيئة والصحة والسلامة والأمن، أثناء استكشاف فرص عمل جديدة. وستعقد الدورة القادمة من مؤتمر جيبكا للرعاية المسؤولة في العام 2023. وسيتم الإعلان عن مكان هذا المؤتمر في الوقت المناسب.

مؤتمر جيبكا لسلاسل الإمداد

تم إطلاق مؤتمر جيبكا لسلاسل الإمداد في عام 2009. ويركز هذا الحدث، الذي يُعقد سنويًا، على الإدارة الفعالة لسلاسل الإمداد المتعلقة بالصناعة الكيماوية في جميع أنحاء منطقة الخليج العربي. كما أنه يوفر منصة تواصل لمناقشة تحديات الصناعة الرئيسية والاتجاهات وفرص النمو. وفي مايو 2021، استضافت جيبكا مؤتمر “جيبكا الثاني عشر لسلاسل الإمداد افتراضياً”، والذي جمع أكثر من 1300 مندوب مسجل من 450 شركة في 62 دولة.

وعلى أمل تحسن الأوضاع القائمة التي فرضتها الجائحة فإننا نتطلع إلى اللقاء بكم في الدورة الثالثة عشرة من مؤتمر جيبكا لسلاسل الإمداد. سيتم الإعلان عن موعد المؤتمر القادم لعام 2022 في الوقت المناسب.

مؤتمر جيبكا للمغذيات الزراعية

أطلقت جيبكا مؤتمرها السنوي المتخصص بصناعة الأسمدة عام 2010. ويستقطب المؤتمر التنفيذيين من الشركات المنتجة للأسمدة من دول المنطقة والعالم إلى جانب شركائهم من شركات التسويق والتقنيات ذات الصلة بهذه الصناعة لتبادل المعلومات بشأن توجهات الصناعة المستقبلية واستكشاف ومناقشة القضايا المستقبلية المتعلقة بالأمن الغذائي والاستراتيجيات طويل الاجل لتصنيع الأسمدة.

 

جوائز جيبكا

تكرم جوائز جيبكا للتميز في البلاستيك المبادرات المتميزة في تحويل البلاستيك وتحسين عمليات البلاستيك وتطوير المنتجات من قبل الشركات والأفراد في الخليج العربي. تعد الجوائز جزءًا من تطلعات جيبكا ومساهماتها المستمرة لتسليط الضوء على الإمكانات غير المستغلة لسلسلة قيمة البلاستيك في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي.

تهدف جوائز جيبكا للتميز في سلسلة الإمداد إلى الاعتراف بإنجازات مزودي الخدمات اللوجستية ومنتجي البتروكيماويات الإقليميين. الجوائز مفتوحة لجميع المنظمات العاملة في سلسلة الإمداد والعمليات اللوجستية في دول مجلس التعاون الخليجي، والتي برعت في إنجازاتها وطوّرت حلولاً مبتكرة لعملياتها.

صُممت جوائز جيبكا للتميز في الرعاية المسؤولة® لتكريم الشركات والأفراد الذين أظهروا القيادة والأداء المتميز في تنفيذ برنامج الرعاية المسؤولة. من خلال سلسلة الجوائز هذه، توفر جيبكا للشركات الأعضاء وأصحاب المصلحة الآخرين في الصناعة فرصة لعرض إنجازاتهم في مجال الرعاية المسؤولة، مع مشاركة أفضل الممارسات وإضافة قيمة لأعمالهم.

مبادرة جيبكا للرواد

مبادرة سنوية للاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات وتعد الأولى من نوعها في المنطقة وتعنى بتسليط الضوء والتعريف بالشخصيات المهمة التي ساهمت في مسيرة بناء الإرث التاريخي للصناعة في منطقة الخليج العربي وتتضمن المبادرة “جائزة الرّواد” وهي جائزة مخصّصة لتكريم أهم الأشخاص ممن كان لهم مساهمات استثنائية وبصمة وأثر كبير في مسيرة نجاح وتطور قطاع صناعة الكيماويات في دول مجلس التعاون، التي أضحت اليوم أحد أهم مراكز الثقل في صناعة الكيماويات العالمية