تاريخ الرعاية المسؤولة

الرعاية المسؤولة هي مبادرة طوعية أطلقها اتحاد صناعة الكيماويات في كندا عام 1985 ويعتمدها الآن 58 اتحاداً للصناعات الكيماوية في أكثر من 60 دولة حول العالم. وتتسم المبادرة بالتطور المستمر لمواجهة التحديات التي يواجهها مصنعو المواد الكيماوية عبر كامل سلسلة القيمة.

صدر الميثاق العالمي للرعاية المسؤولة في عام 2006 في المؤتمر الدولي الذي تقوده الأمم المتحدة بشأن إدارة المواد الكيماوية في دبي، والذي تم تعديله في عام 2014 للاستجابة لتوقعات أصحاب المصلحة والفرص والتحديات التي تواجه صناعة الكيماويات العالمية. ويلتزم الرؤساء التنفيذيون الذين وقعوا على الميثاق بتعزيز ممارسات الرعاية المسؤولة في جميع أنحاء العالم من خلال تكريس شركاتهم والأفراد وتقنياتهم وممارساتهم التجارية لستة عناصر رئيسية محددة في الميثاق.

الرعاية المسؤولة في منطقة الخليج العربي

الرعاية المسؤولة هي مبادرة عالمية فريدة من نوعها خاصة بالصناعة الكيماوية تهدف إلى الدفع المستمر نحو تطوير إدارة البيئة والصحة والسلامة والأمن، إلى جانب خلق بيئة مناسبة للتواصل المفتوح والشفاف بين أصحاب المصلحة. تحتضن مبادرة الرعاية المسؤولة تطوير وتطبيق الكيمياء المستدامة، والتي تساعد صناعتنا على المساهمة في التنمية المستدامة وتلبية الحاجة المتزايدة في العالم للمنتجات الكيماوية الأساسية.

في منطقة الخليج العربي، تضمن جيبكا التزام أعضائها بتنفيذ برنامج مبادرة الرعاية المسؤولة، والذي يشمل على تعزيز بناء القدرات ومشاركة المعلومات المتعلقة بالبيئة والصحة والسلامة والأمن واعتماد لوائح تنفيذية صارمة ومؤشرات الأداء وإجراءات التحقق.

تتضمن مبادرة الرعاية المسؤولة عدد كبير من الأنشطة بدءاً من المبادرات القائمة على الأداء التعاوني مع الوكالات الحكومية إلى مشاريع المجتمع المحلي مثل تطوير موائل الحياة البرية بالإضافة إلى البرامج المخصصة للطلاب والمعلمين. كما وتساعد مبادرة الرعاية المسؤولة الصناعة الكيماوية على رصد ومتابعة التقدم المحرز في مجال إدارة المواد الكيماوية.

يبدأ الالتزام بمبادرة الرعاية المسؤولة على أعلى مستوى في المؤسسة ويمتد عبر المجالات الوظيفية كافة في الشركة للوصول إلى الموظف

رئيس مجلس إدارة مجموعة قيادة الرعاية المسؤولة في المجلس الدولي للاتحادات الكيميائية، يتحدث عن رحلة جيبكا مع الرعاية المسؤولة

أعضاء جيبكا ملتزمون بالرعاية المسؤولة

اللوائح التنفيذية

انطلاقاً من المبدأ القائم على مشاركة أفضل الممارسات العالمية فقد تم اقتباس 7 لوائح تنفيذية من المجلس الدولي للاتحادات الكيماوية وتم تعديلها بما يتناسب مع منطقة الخليج العربي من قبل فريق عمل متخصص في مجالات البيئة والصحة والسلامة والأمن. وتعد هذه اللوائح بمثابة وثائق أساسية يتم تطويرها ومراجعتها بشكل دوري. كما يتعين على الشركات الأعضاء في جيبكا الملتزمون ببرنامج الرعاية المسؤولة إجراء تقييم ذاتي وفقاً للقوانين.

روابط هامة

وثائق

منشور

نظام الإبلاغ

تقرير مقاييس الأداء

لجنة الرعاية المسؤولة

الاهداف

الاعضاء

مؤتمر جيبكا للرعاية المسؤولة

الرعاية المسؤولة هي مبادرة عالمية في مجال البيئة والصحة والسلامة والأمن في الصناعة الكيماوية. يُعقد مؤتمر جيبكا للرعاية المسؤولة مرة كل عامين، ويشكل المؤتمر للمشاركين من قادة الصناعة منصة هامة لتبادل الخبرات حول المنهجيات والإجراءات لتحسين الممارسات في مجال البيئة والصحة والسلامة والأمن، أثناء استكشاف فرص عمل جديدة. وستعقد الدورة القادمة من مؤتمر جيبكا للرعاية المسؤولة في الفترة من 19 إلى 21 أكتوبر 2021. وسيتم الإعلان عن مكان هذا المؤتمر في الوقت المناسب.

جوائز جيبكا للتميز في الرعاية المسؤولة®

صُممت جوائز جيبكا للتميز في الرعاية المسؤولة® لتكريم الشركات والأفراد الذين أظهروا القيادة والأداء المتميز في تنفيذ برنامج الرعاية المسؤولة. من خلال سلسلة الجوائز هذه، توفر جيبكا للشركات الأعضاء وأصحاب المصلحة الآخرين في الصناعة فرصة لعرض إنجازاتهم في مجال الرعاية المسؤولة، مع مشاركة أفضل الممارسات وإضافة قيمة لأعمالهم.